A Simple Key For وظائف الموارد البشرية Unveiled

Wiki Article



تمثل السعودة وتوطين الوظائف تحديًا كبيرًا للشركات في المملكة، إذ تواجه صعوبة في سد الفجوة بين مهارات الكوادر الوطنية ومتطلبات سوق العمل المتزايدة، في حين يتطلب توطين الوظائف استثمارًا كبيرًا في تطوير وتأهيل الشباب السعودي لشغل الوظائف المتخصصة التي تتطلب مهارات فنية وإدارية عالية.

أخصائي الموارد البشرية هو اختصاصي موارد بشرية مسؤول عن مراجعات وتتبع وتوثيق الامتثال للتدريب الإلزامي وغير الإلزامي والتعليم المستمر وتقييمات العمل، ويهتم بأمور التوظيف وتسهيل توظيف المتقدمين والأخذ في الاعتبار كافة الأمور التي لها علاقة بالمستندات الورقية.

بعض المتخصصين في الموارد البشرية هم عموميون، أي أنهم يغطون جميع جوانب الدور، في حين أن البعض الآخر متخصص.

إدارة الوثائق والسياسات: يهتم القسم بإدارة الوثائق المتعلقة بقوانين العمل، ويضع سياسات واضحة وشاملة تغطي جوانب مثل متطلبات فترات الراحة، وساعات العمل، ومعايير مكافحة الجريمة، وتكافؤ فرص العمل.

تتضمن إدارة المخاطر مسؤولية مراعاة العوامل المادية والبشرية والمالية لحماية مصالح المنشآت والأفراد.

مساعدة منظمات العمل على اكتشاف النقاط الحرجة للموظفين.

حيث يجب أن يكون أصحاب العمل مستعدين للالتزام بقدر كبير من الاستثمار في تدريب موظفيهم. هذا ليس مفيدًا للشركة فحسب، بل يساعد أيضًا في التطوير الذاتي للموظف.

يمكن تطوير هذه المهارات جميعًا من خلال الحصول على درجات علمية في الموارد البشرية.

القيام بالإجراءات المناسبة في حالة حدوث سوء أداء من قبل أحد الموظفين ومعالجة الأمر عند الضرورة.

التعامل مع الشكاوى: يتولى قسم الموارد البشرية مسؤولية التحقيق في أي شكاوى تتعلق بالامتثال لقوانين العمل، واتخاذ الإجراءات التأديبية اللازمة في حالة ثبوت أي مخالفات.

تعزيز القدرات الإبداعية والابتكار عند الموظفين، كذلك المرونة في الأداء من أجل زيادة القدرة التنافسية.

اقرأ أيضًا: العملية الإدارية وتنظيم أدارة الموارد البشرية.

خدمة العملاء وتهيئة النظام خدمة العملاء وتهيئة النظام

كشوف المرتبات: هي وظيفة أخرى مهمة يؤديها قسم الموارد البشرية. حيث تفاصيل إضافية تحتوي كشوف المرتبات على قائمة بجميع الموظفين، ومقدار الراتب والمزايا المستحقة إن وجدت.

Report this wiki page